بسم الله : اول تدوينه في مدونتكم مطور بلوجر من اكون وبداية تطوير قوالب بلوجر

عبدالنعيم عطيه

في البدايه وقبل الحديث عن اي شيء خاص ببلوجر سوف اعرفكم بشخصي اخوكم عبدالنعيم عطيه من مصر العربيه مطور ويب ومدون سياسي وعامل الطوب سابقاً اعمل حالياً كمطور علي منصة بلوجر ولدي خبره في مجال تطوير قوالب بلوجر خصوصاً الاصدار الاحدث من بلوجر.

منصة بلوجر

تعرف مؤسسه ويكيبيديا او الموسوعه الحره منصة بلوجر علي انها نظام نشر مدونات الكترونيه حيث ان المنصة سالفة الذكر تابعه لشركة جوجل منذ 2003 وللعلم منصة بلوجر لم تكن قبل 2003 ملك لشركه جوجل وانما كانت ملكاً لشركه بايرا لابز حيث تم انشاء بلوجر قبل الالفيه بعام واحد فقط ومن جهة الشركه المالكه حالياً تم اضافة الكثير من الادوات لمنصة بلوجر وللمذيد من المعلومات حول منصة بلوجر يمكنك زياره موقع الموسوعه الحره حيث يوجد بالاخير تاريخ بلوجر الغابر ويمكنك الاطلاع عليه عبر الرابطط التالي تعريف بلوجر هذا وهناك الكثير حول بلوجر ولكن نكتفي بهذا القدر من المعلومات بخصوص تعريف بلوجر.

تطوير الويب

لمعلومات اكثر عن تطوير الويب يرجي زياره هذه الصفحه المهمه

علي الهامش ان كنت تريد تعلم تطوير الويب يجب ان تتعلم كلاً من 

1 - التوصيف او الهيكله html
2 - لغة التنسيق او التصميم css
3 - لغة جافاسكربت الخاصه بالصفحه كامله
هناك الكثير في هذا الموضوع مثل الاختصاص وخلافه ولكني لست هنا لاشرح كيف تكون مطور ويب حيث ان مطور الويب في نظري هو من يتقن لغات برمجه اخري وليس الغات الاساسيه كـ html و css و javascript  ,بل انا هنا لاشرح لك كيف تكون مطور قوالب بلوجر جيد :)

المطلوب مني لاتعلم تطوير قوالب بلوجر

المطلوب منك يا عزيزي وقبل اي شيء اذكره هنا هو الصبر علي نفسك قليلاً وان تحكم عقلك جيداً فالموضوع سهل ولكنه معقد في البدايه وانا هنا لاصارحك منذ البدايه ان كنت كسول او غيره فهذه المدونه ستكون غريمتك :)  وسوف اباشر الي التفاصيل مباشراً ويقف قطارناً علي المحطه الاولي وهي البدايه لغه الترميز html

تعلم لغه الترميز او الهيكله HTML

عليك تعلم لغه التوصيف html او الهيكله لكي تتمكن من معرفه الاكواد وكتابه الاكواد او ابسط ما اقوله هو معرفه ماذا يفعل هذا الكود وماذا يفرق عن غيره هذا العنصر اتحدث هنا عن html وبعد الانتهاء من اللغه السالف ذكرها يمكنك التوجه الي ما بعدها وهي css الخاصه بتنسيق الموقع.

تعلم لغه التنسيق او التصميم CSS

عليك تعلم لغة التنسيق css او التصميم وهي المسئوله عن تصميم الموقع كاملاً ويمكنك تعلم الاصدر الثاني من اللغه والانتقال مباشراً علي الاصدار الاحدث وهو الاصدار الثالث css3 الرائع والذي سيساعدك كثيراً في انشاء التأثيرات واضافة الحركات الي صفحتك وتجميلها واظهارها في افضل صوره.

تعلم لغه البرمجه JavaScript

عليك تعلم javascript فهي مربط الفرس في بلوجر حيث ان جافاسكريبت مهمه جداً ولا يمكن لاي مطور ان يستغني عن الجافسكريبت او احدي مكتباتها واشهرهم جي كويري ان تعلم جافاسكريبت هو شيء جيد في حد ذاته فانا لم افهم بلوجر جيداً الا بعد تعلمي للجافسكريبت والتي ما زالت اتعلمها.

تعلم مكتبة jQuery التابعه لجافاسكريبت

تعلم مكتبه jQuery فهي مهمه صراحة يمكنك الاستغناء عنها باستعمالك للجافاسكريب ولكن تعلمها لن يأخذ من وقتك الكثير مقارنة بفائدتها في التصميم وجلب البيانات من خوادم بلوجر عبر تقنيه Ajax الموجوده في جي كويري وللمذيد من المعلومات حول المكتبه يمكنك زياره الصفحه التاليه في الموسوعه الحره .

تعلم JSON لتبادل البيانات بالجافاسكريبت

تعلم json فهي من جافاسكريبت في الاصل ويمكنك استخدامها في جلب البيانات من خوادم بلوجر مثل اخر المشركات وغيره من الاضافات واسم المدونه وعدد تعليقات المدونه وكذلك عدد مواضيع المدونه والكثير اذكرك هنا انك ستدرسها في جافاسكريبت في الكائنات وللمزيد عن جيسون يمكنك زيارده الصفحه التاليه في الموسوعه الحره.

تعلم تقنيه AJAX لارسال واستقبال البينات بدون تحديث الصفحه

تعلم تقنية Ajax فهي صراحة تقنيه من اروع التقنيات التي افضلها فهي تقنيه جيده جداً ويمكنك استعمالها في الكثير من الامور الخاصه ببلوجر مثل جلب البيانات او المواضيع الاخيره او حسب التسميه او خلافه او حتي عمل اضافات اخري اكثر احترافيه مثل اضافه تحميل المذيد او المذيد من المشاركات بدون تحديث الصفحه.

الحكم في مدونة مطور بلوجر

ليس هناك كاتب لا يخطئ فانا هنا لاكتب لكم معرفتي وخبرتي المتواضعه بخصوص تطوير قوالب بلوجر فاذا وجدت خطاً املائياً او غيره فاعلم ان هذا خطاً مني  ومن الشيطان واعوز بالله من الشيطان الرجيم وليس خطأ احدكم وانا هنا اتحمل كل المسؤوليه عن ما اكتبه لكم سواء ان كان هذا المحتوي يخص بلوجر او غيره.

خلاصة الموضوع

الموضوع سهل ان شاء الله وكل ما في الامر فقط يحتاج الي عزيمه لا اكثر فقط اصبر واجتهد وان شاء الله سيكون لك مستقبل جيد بحول الله :) وفي النهايه استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليقات

  1. السلام عليكم هل من الممكن أتواصل معك على الفيس بوك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام.. نعم بالطبع تفضل اخي الكريم https://www.fb.com/AbdelnaemAtia

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارسلت رساله لحضرتك على الفيس بوك ارجو التواصل وجزاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق